الرئيسية / المؤتمرات العلمية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي المنعقد بجمهورية إيران الإسلامية .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي المنعقد بجمهورية إيران الإسلامية .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


شارك عدداً من تدريسي قسم التقنيات المحاسبية في المعهد التقني بابل بجامعة الفرات الاوسط التقنية في المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية الذي تقيمه عدة جامعات ايرانية بالبحث الموسوم ” احتياجات مستخدمي المعلومات المحاسبية تزامنا مع تفشي وباء كورونا ودور المدقق الخارجي في تلبيتها ” .
وناقش الفريق البحثي المتألف من الدكتورة سكنه سوادي وادي والمدرس المساعد ليث علي حمادي والمدرس المساعد مرتضى محمد شاني ، مشكلة قصور احتياجات مستخدمي المعلومات المحاسبية ذات الصلة بأداء المدقق الخارجي لوظيفة التدقيق مثل التشكيك والتهديد , في ظل انتشار وباء كورونا .
وكشف البحث عن ضرورة تحمل المدقق الخارجي لمسؤوليات اكبر نتيجة للكساد الاقتصادي لتوقف اغلب الشركات عن الانتاج اتجاه الكشف والابلاغ عن الغش والخطأ والتصرفات غير القانونية وتوفير معلومات مبكره حول قدرة الشركات على الاستمرار بعملها .
ويهدف البحث الى بيان مدى استجابة المدقق الخارجي لاحتياجات مستخدمي المعلومات المحاسبية وواجباته ومسؤولياته لتحقيق طلباتهم وتوقعاتهم , ومعرفة مدى ملائمة محتوى تقريره النهائي لتلبية متطلباتهم في ضوء ما نتج عن انتشار وباء كورونا .
وتوصل البحث إلى معرفة الاثار الاقتصادية المترتبة لانتشار جائحة كورونا واثرها على القرارات المستقبلية ومدى قبول مستخدمي المعلومات المحاسبية بهذا الواقع وإعتماد درجة لا تقل عن( اتفق تماما) على هذه المسؤولية كأدنى حد .
واستنتج البحث ان المدقق الخارجي مسؤول قانونيا بصورة مباشرة عن الاضرار التي تلحق بمستخدمي المعلومات المحاسبية بسبب اعتمادهم على القوائم المالية عندما يتصف اداءه بالإهمال الجسيم .
واوصى البحث بضرورة الاستجابة لتوقعات مستخدمي المعلومات المحاسبية في ظل انتشار وباء كورونا COVID 19 وضرورة التنسيق بين المنظمات التشريعية والمهنية والتعليمية ومزاولي المهنة بهدف ايجاد السبل المناسبة لتحقيق تلك الاستجابة وايجاد آلية اتصال فاعلة مع المنظمات الدولية تصب جميعها في تحقيق افضل استجابة ممكنه لتوقعات مستخدمي المعلومات المحاسبية .

شاهد أيضاً

تدريسي بجامعة الفرات الاوسط التقنية يتمكن من تسجيل انماط جينية في بنك الجينات العالمي .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي تمكن تدريسي من المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية …