الرئيسية / مناقشات / جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة حول تاثير التسميد الاحيائي والمعدني وطلع النخيل على المواد الطبية والغذائية في الحمضيات .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة حول تاثير التسميد الاحيائي والمعدني وطلع النخيل على المواد الطبية والغذائية في الحمضيات .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقشت الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير حول تأثير التسميد الاحيائي والمعدني ومستخلص حبوب لقاح طلع النخيل على المواد الطبية والغذائية في الحمضيات .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب اياد حسن فاضل الى دراسة استجابة شتلات الحمضيات ( لليمون البنزهير ) التي دخلت القطر حديثا ، للتسميد الاحيائي والمعدني و مستخلص حبوب لقاح النخيل و دراسة تأثير المعاملات المفردة لكل من اللقاح الاحيائي و التسميد المعدني و مستخلص حبوب لقاح النخيل على شتلات الحمضيات .
وتضمنت الرسالة تحديد افضل مستوى للمواد المذكوره وتأثيراتها المشتركة وافضل تداخل ثنائي وثلاثي لعوامل التجربة اضافة الى دراسة امكانية التقليل من استخدام الاسمدة الكيميائية من خلال التوجه الى طرق الزراعة المستدامة بالاستعانة بالاسمدة الاحيائية والعضوية .
وتطرقت الرسالة الى استعمال اربع مستويات من اللقاح الاحيائي ( فطر المايكورايزا و بكتريا ازوسبيرلم ) ( B0 بدون لقاح و B1 مايكورايزا و B2 بكتريا ازوسبيرلم و B3 خليط من اللقاح الفطري والبكتيري ) وثلاثة مستويات من السماد المعدني (C0 بدون اضافة و C1 مستوى 7 غم . سندانة-1و C2 مستوى 14غم . سندانة-1 ) و مستخلص حبوب لقاح طلع النخيل (E1 بدون اضافة و E2 مستوى 6 غم .لتر -1 و E2 مستوى 12 غم . لتر -1 )
ووتوصلت الرسالة الى تفوق اللقاح الاحيائي في اغلب الصفات المدروسة .
وأوصت برسالته بإجراء المزيد من الابحاث على شتلات ليمون البنزهير لأهميته الغذائية والطبية وتشجيع المزراعين على زراعته والتقليل من تراكيز السماد المعدني واستخدام الاسمدة الاحيائية و العضوية الصديقة للبيئة لتأثيرها الايحابي على المدى البعيد في التوجهات الحديثة للتنمية الزراعية المستدامة .
وبعد المناقشة المستفيظة منح الطالب درجة الاستيفاء .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تاثير رش الحديد النانوي والمخلبي واضافة المخصب الحيوي في نمو وحاصل نبات الفلفل الحار

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب / جامعة الفرات الاوسط التقنية تأثير رش الحديد …