الرئيسية / مناقشات / رسالة ماجستير بجامعة الفرات الأوسط التقنية تبحث تاثير طرق ومستويات الري وانظمة الزراعة في انتاجية المياه ونمو النباتات الحقلية .

رسالة ماجستير بجامعة الفرات الأوسط التقنية تبحث تاثير طرق ومستويات الري وانظمة الزراعة في انتاجية المياه ونمو النباتات الحقلية .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي



بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية تاثير طرق ومستويات الري وانظمة الزراعه في انتاجية المياه ونمو النباتات الحقلية .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب ضرغام منذر جليل الى قياس الاستهلاك المائي لمحصولي الخيار والقرع تحت نظام الري السيحي والري بالتنقيط السطحي والري بالتنقيط تحت السطحي ومستويات الري (الاستنفاد من الماء الجاهز ) .
وتطرقت الرسالة الى نظام الزراعه المنفرده والمتداخله و تحديد افضل نظام ري ومستوى ري الاكثر ملائمه للحصول على افضل نمو وحاصل وحساب انتاجيةالمياه تحت انظمة الزراعه وتقيم طرق الري من حيث كمية الماء المضافة ونمو وحاصلي القرع .
وناقشت الرسالة أهم مشاكل العالم في العقد القادم المتمثلة بالأمن الغذائي والمائي التي شهدها العالم مؤخراً من تغيرات مناخية أدت إلى مشاكل خطيرة وأصبحت عرضة للاحتباس الحراري والتغيرات المحتملة في الزراعة .
وتناولت الرسالة دراسة الاحتياجات المائية لمحصولي الخيار والقرع وطرق حسابها باستخدام ثلاثة طرق ري مختلفة وباستخدام 3 مستويات استنفاذ لما لها أهمية كبيرة خصوصا ان العراق .
وتوصلت الرسالة الى ان تقليل عدد الريات بنسب استنفاد عاليه لايأثر على حاصل الثمار من خلال الادارة العلمية لعملية الري وبمساعدة الخبرة المهنية لدى المزارع العراقي في المنطقة الوسطى ، واعتماد طريقة الري بالتنقيط تحت السطحي للتقليل من فواقد الماء و الحصول اعلى كفاءة لا نتاجية المياه .
واوصت الرسالة بتبني الزراعة المتداخلة الثنائية كنوع من الممارسات التي تحقق انتاجية جيدة ولاكثر من محصول في ان واحد وبكلفة اقتصادية اقل واعتماد مستوى الاستنفاد 35% و50‎%‎ من الماء الجاهز تحت طريقة الري السيحي والري بالتنقيط تحت السطحي للمحافظة ع محتوى رطوبي جيد في ترب منطقة الدراسة .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول علاقة بعض السايتوكينات والهرمونات بالأداء التناسلي والانتاجي لابقار الهولشتاين

ناقشت رسالة ماجستير بالكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية علاقة بعض السايتوكينات والهرمونات بالاداء التناسلي …