الرئيسية / نشاطات الكليات التقنية / طلبة جامعة الفرات الأوسط التقنية ينفذون (مشروع تنصيب وربط منظومة للخلايا الكهروضوئية بسعة (3 كيلو واط))

طلبة جامعة الفرات الأوسط التقنية ينفذون (مشروع تنصيب وربط منظومة للخلايا الكهروضوئية بسعة (3 كيلو واط))

نفذ طلبة الكلية التقنية الهندسية النجف إحدى تشكيلات جامعة الفرات الاوسط التقنية، مشروع ربط منظومة للخلايا الكهروضوئية بسعة (3 كيلو واط)).
وكان الهدف من المشروع تجهيز بناية قسم ميكانيك القوى بالطاقة البديلة بسعة (3 كيلو واط) من خلال الاعتماد على الخلايا الكهروضوئية كبديل للطاقة الكهربائية في حالة انقطع الشبكة الوطنية وبالتالي تخفيف العبء في الاعتمادية على الشبكة الوطنية، ومن منطلق أن المنطقة الجغرافية في العراق غنية بالطاقة القائمة على ضوء الشمس.
في الوقت ذاته قسم المشروع على شكل ثلاثة مجاميع كل مجموعة بحثت في دراستها في جانب من جوانب المشروع، المجموعة الأولى (تصميم وبناء منظومة كهروضوئية بسعة (3كيلو واط)) بحثت في جوانب شراء أفضل الالواح ومستلزماتها وأحدث التقنيات المتبعة في تعزيز الاعتمادية على الخلايا الكهروضوئية كطاقة بديلة .
في حين المجموعة الثانية درسة تأثير حرارة التشغيل على كفاءة الالواح الشمسية في مدينة النجف الاشرف.و ان الظروف التشغيلية لها دور فعال في مدى كفاءة الالواح واقتراح أفضل السبل لمعالجتها وكيفية التغلب عليها باستخدام أفضل التقنيات التكنولوجية في ذلك.
اما المجموعة الثالثة اعتمدت على دراسة كمية الاشعاع وتحديد أفضل زاوية واجراء دراسة الجدوى لمشروع المنظومة بسعة (3كيلو واط). وضحة الموقع الجغرافي لمدينة النجف وكمية الإشعاع الساقط على الالواح الشمسية كانت عالية ويمكن الاعتماد عليها في توفير الطاقة البديلة على مدار السنة كما ان الجدوى الاقتصادية جاءت بنتائج إيجابية للتشجيع على إقامة مثل هذه المشاريع في المستقبل القريب للتقليل من أعباء الاعتماد على الشبكة الوطنية.
ويعتبر هذا المشروع أحد متطلبات التخرج لنيل شهادة البكالوريوس في هندسة تقنيات ميكانيك القوى الدراسة المسائية، تحت أشراف مباشر من قبل رئيس القسم الأستاذ المساعد الدكتور ظافر مانع حاجم الحسناوي . والدكتور باسل نوري عبد مرزة والدكتور صلاح مهدي صالح.
ومشاركة الطلبة المجموعة الأولى: –

  1. حيدر عبد اللطيف موسى
  2. علي عبد العظيم عباس
  3. مظفر عدنان عيسى
  4. احمد علي جواد
  5. محمد جاسم محمد
  6. حسين مكي حسين
    ومشاركة الطلبة المجموعة الثانية: –
  7. احمد رحيم كاظم
  8. جاسم محمد عطية
  9. تعليم صالح محل
  10. حسن حيدر عباس
  11. رعد فرحان عبد اليمه
  12. زين العابدين رعد
  13. سلطان محمد سلطان
    ومشاركة الطلبة المجموعة الثالثة: –
  14. مصطفى جبار دحام
  15. عبد الرحمن حسان
  16. علي مكي سلمان
  17. كرار حسن علي
  18. محمود محسن الصياح
  19. مرتضى علي جبار
  20. عبد الله ثائر ساجت

شعبة الإعلام والعلاقات العامة
الكلية التقنية الهندسية النجف

———————————————-

  • الموقع الرسمي الإلكتروني للكلية :
    http://cnj.atu.edu.iq/

شاهد أيضاً

لجنة وزارية تزور الكلية التقنية المسيب لاستحداث دراسات عليا

زارت الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية لجنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *