الرئيسية / نشاطات المعاهد التقنية / قبول نشر بحث من قبل عميد المعهد التقني المسيب في مجلة علمية

قبول نشر بحث من قبل عميد المعهد التقني المسيب في مجلة علمية

-حصل السيد عميد المعهد التقني المسيب قبول نشر بحث في مجلة جامعة كربلاء العلمية الاستاذ المساعد الدكتور المهندس جبار عباس جابر مع فريق بحثي من السيد المدرس وسام عبد العباس عبد الله في المعهد التقني المسيب والسيد عدي تموين عجيل باحث من دائرة السدود والخزانات بعنوان ( استخدام الموديل الهيدرولوجي في حوض نهر الزاب الاعلى لاغراض التنبؤ بالفيضانات المستقبلية)
flood forecasting in upper zab river using swat hydrological model
ويهدف البحث الى ارتباط احتمالية تساقط الامطار والثلوج بموضوعة التنبؤ بالفيضانات . ويعتبر الموديل الهيدرولوجي احدى طرق تحويل القراءات الحقيقية للسقيط الى كميات الجريان ثم تطبيق احد ادوات برنامج نظم المعلومات الجغرافية ( GIS) والمسمى الموديل الهيدرولوجي ( SWAT) على تصاريف نهر الزاب الاعلى عند اسكي كلك لغرض التنبؤ بالفيضان .
واهمية هذا العمل تأتي من خلال ان نهر الزاب الاعلى هو نهر غير مسيطر علية اي لم يتم تشييد سد عليه لغاية الان . لذا فان تصاريف النهر لها تأثير اساسي بتصاريف نهر دجلة كونه احد روافد نهر دجلة المغذية الرئيسية حيث يجهز ما يعادل 33% من واردات نهر دجلة اضافة الى التأثير السلبي للاحمال الرسوبية المنقولة بواسطة تلك التصاريف .
تبلغ مساحة حوض التغذية لمنطقة الدراسة حوالي 19350.17 كم مربع ومقسمة الى 9 احواض ثانوية . ان المعدل السنوي للتصاريف المائية لنهر الزاب للفترة الممتدة من 1976- 2006 بمقدار 392.32 متر مكعب في الثانية والتي توافقت مع نتائج الموديل الهيدرولوجي التي اعطت قيم مقاربة حيث كان المعدل السنوي بمقدار 390.2 متر مكعب في الثانية لنفس الفترة الزمنية .
بينما نتائج المحاكاة للموديل للفترة 2015-2075 اعطت معدلات تصاريف سنوية بلغت 333.7 متر مكعب في الثانية هذا يعني وجود تناقص بمعدلات التصاريف بين الفترتين بمقدار 15% اضافة الى نقصان في المعدلات السنوية للسقيط من 1057 الى 1038 ملم سنويا اي بمقدار تناقص 2% بين نفس الفترات .
وبرزت بشكل واضح تأثير التغيرات المناخية عند تشغيل النموذج الهيدرولوجي لفترات مستقبلية على المعاملات المناخية كالتبخر الناتج ( ET ) حيث بلغت الزيادة من 378.3 ملم الى 450.2 ملم اي بمقدار 19% نتيجة توقع زيادة درجات الحرارة .
1

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي المنعقد بجمهورية إيران الإسلامية .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي شارك عدداً من تدريسي قسم التقنيات المحاسبية في المعهد التقني …