الرئيسية / نشاطات الكليات التقنية / جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تأثير التسميد الورقي والرش على نوعية ونمو الحنطة

جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تأثير التسميد الورقي والرش على نوعية ونمو الحنطة

جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تأثير التسميد الورقي والرش على نوعية ونمو الحنطة
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
نوقشت في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنيه رسالة ماجستير حول تاثير التسميد الورقي والرش في نمو ونوعية الحنطة لصنفين منها .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب علي كريم الى بيان تاثير إضافة السماد الورقي نوع سماد الجامعة المغذي رشاً على نبات الحنطة لغرض معرفة تاثير السماد على الصفات المدروسة .
وتضمنت الرسالة إستخدام تراكيز مختلفة من السماد الورقي وتحديد أفضل صنفين من الحنطة من حيث النمو والانتاجية فضلاً عن تحديد أفضل موعد للرش ومدى تأثير ذلك على صفات الحنطة بإستخدام ثلاثة تراكيز للسماد المغذي وهي 0.5.10 مل.لتر إذ كان التركيز الموصى بة 5 مل.لتر ولثلاثة مراحل هي مرحلة التفرعات ومرحلة الاستطالة ومرحلة البطان .
وبينت النتائج تفوق تركيز السماد 10وتفوق مرحلة البطان في اغلب الصفات المدروسة وأن الصنف الحنطة اباء 99 المستعمل في الدراسة تفوق في جميع الصفات ماعدا صفة الحاصل البايولوجي واستنتجت أن أفضل مرحلة لإستخدام السماد هي مرحلة البطان التي تفوقت في أغلب الصفات .
وبعد المناقشة المستفيضة منح الطالب درجة مستوفي.
 

شاهد أيضاً

الطلبة المشمولين بأداء الامتحان التنافسي لدراسة الماجستير في في كلية التقنيات الصحية و الطبية كوفة/تقنيات المختبرات الطبية

أدناه قائمة باسماء الطلبة المشمولين بأداء الامتحان التنافسي لدراسة الماجستير في في كلية التقنيات الصحية و …