الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة مناقشة رسالة الماجستير حول نمذجة ورصد الزحف العمراني بواسطة الإستشعار عن بعد .

رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة مناقشة رسالة الماجستير حول نمذجة ورصد الزحف العمراني بواسطة الإستشعار عن بعد .

رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة مناقشة رسالة الماجستير حول نمذجة ورصد الزحف العمراني بواسطة الإستشعار عن بعد .
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
ترأس الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية لجنة مناقشة رسالة الماجستير في تخصص هندسة تقنيات المساحة الموسومة نمذجة ورصد الزحف العمراني بإستخدام الإستشعار عن بعد في نهج نظم المعلومات الجغرافية جانب محافظة بغداد الكرخ كدراسة حالة معينة . ‏Modelling and Monitoring of Urban Sprawl using Remote Sensing and GIS Approach Baghdad /Al-Karkh Side as a Case Study وجرت المناقشة في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 12/9/2019 وعلى قاعة الحكمة في الكلية التقنية الهندسية بغداد . وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة دعاء علي خضير الى رصد الزحف العمراني من سنة ١٩٨٤ ولغاية ٢٠١٧ وتوضيح تأثيره على أرتفاع درجات الحرارة باستخدام الاستشعار عن بعد في نظم المعلومات الجغرافية . وتضمنت الرسالة إعداد دليل الغطاء النباتي NDVI , MSAVI2 ودليل المناطق المبنية NDBI وعمل تصنيف مراقب وغير مراقب للصور الفضائية تم من خلالها الحصول على نتائج توضح دقة التمدد العمراني في حالة استخدام الغطاء النباتي . وتوصلت الدراسة الى أن إستخدام مساحات كبيرة من الغطاء النباتي وتحولها الى مناطق مبنية بسبب زيادة عدد السكان في هذه المناطق أدى الى إرتفاع في درجات الحرارة وهذا مايفسر ظاهرة الإحتباس الحراري وهو زيادة المناطق المبنية على حساب مناطق الغطاء النباتي ومن خلال الخرائط LCLU التي رسمت بالإعتماد على صور القمر الصناعي لاندسات للسنوات المذكوره أعلاه . وبعد المناقشة المستفيظة للطالبة منحت درجة الإستيفاء .
نهاد الربيعي

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تفتتح ورشة عمل لمسؤولي التعليم المستمر في تشكيلات الجامعة .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي نظم مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة الفرات الأوسط التقنية …