الرئيسية / ارشيف الاخبار / جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تاثير منظمات النمو وحامض السالسليك في اكثار نبات المريمية خارج الجسم الحي .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تاثير منظمات النمو وحامض السالسليك في اكثار نبات المريمية خارج الجسم الحي .

 إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقشت في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير حول تأثير بعض منظمات النمو وحامض السالسليك Salicylic acid في اكثار نبات المريمية ( Salvia officinalis L) خارج الجسم الحي . وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة انتصار عبدالله تومان إلى دراسة تأثير منظمات النمو في استحثاث الكالس من القمة النامية لنبات المريمية خارج الجسم الحي وتأثيرها في تكوين المجموع الخضري وتكوين الجذور للافرع الخضرية الناتجة وتأثير استعمال تراكيز مختلفة من حامض السالسليك في نمو المجموع الخضري . وناقشت الرسالة استخدام منظمات النموIAA بخمس مستويات و BA بخمس مستويات واستخدام حامض السالسليك بثلاثة مستويات باستخدام تجربة عاملية وفق التصميم العشوائي الكامل CRD و توصلت الطالبة إلى أن إضافة منظمات النمو بالتداخل الثنائي ادى الى زيادة في النسبة المئوية لتكوين الكالس وان إضافة حامض السالسليك سواء بمفردة أو بالتداخل الثلاثي أدى إلى زيادة معنوية في صفات النمو الخضري وتفوق منظم النمو IBA والوسط الغذائي MS نصف القوة في التجذير .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية تقيم ندوة علمية معلقة بانتاج الوقود الشمسي بالتعاون مع ثلاث جامعات امريكية

اقامت الكلية التقنية الهندسية النجف إحدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية ندوة علمية تحت عنوان …